الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
قال الحافظ ابن عساكر: ورواه الذهلي أخبرنا سعيد بن أبي مريم أخبرنا نافع بن يزيد عن عقيل عن الزهري.وقال الرمادي: لما حدثني سعيد بن أبي مريم بهذا ضحكت.فقال: مم تضحك؟فأخبرته بما قال علي بن المديني وكتب إليه أحمد يقول:هذا حديث تفرد به يونس وهذا أنت تحدث به عن نافع بن يزيد عن عقيل.فقال: إن شيوخنا المصريين لهم عناية بحديث الزهري.قال: وفيما كتب أحمد إلى ابن المديني:كيف تستحل تروي عن رجل يروي عن معمر حديث نبهان مكاتب أم سلمة (1)؟رواه: الحافظ محمد بن المظفر عن عبد الله بن محمد بن جعفر القزويني عن الرمادي.إبراهيم بن جابر الحافظ: سمعت الرمادي وحدث بحديث عقيل عن ابن شهاب فقال: هذا مما ظلم فيه الواقدي (2).__________= الحديث الامام أحمد فيما نقله عنه صاحب " المبدع " على انه قد صح في الباب ما يخالفه فقد أخرج البخاري في " صحيحه " 9 / 294 في النكاح: باب نظر المرأة إلى الحبش ونحوهم من غير ريبة من طريق الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد حتى أكون أنا الذي أسأم.وكان النظر إلى الحبشة عام قدومهم سنة سبع ولعائشة يومئذ ست عشرة سنة وذلك بعد نزول الحجاب ومما يقوي جواز نظر المرأة إلى الاجنبي استمرار العمل على جواز خروج النساء إلى المساجد والاسواق والاسفار منتقبات لئلا يراهن الرجال ولم يؤمر الرجال قط بالانتقاب لئلا يراهم النساء فدل على تغاير الحكم بين الطائفتين.وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت قيس وقد طلقها زوجها البتة وهو غائب أن تعتد في بيت ابن أم مكتوم وقال لها: " إنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده " وهو حديث صحيح أخرجه مالك 2 / 580 581 والشافعي في " الرسالة " فقرة (856) ومسلم (1480).(1) " تاريخ بغداد " 3 / 18.(2) " تاريخ بغداد " 3 / 19.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 456 - مجلد رقم: 9
|